التواصل مع المدرسة
+2
سهر جمال عبدالله
Admin
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التواصل مع المدرسة
العنوان :كفرصقر- حى النصر خلف الساحة الشعبية
رقم التليفون: 0553186075
البريد الإلكترونى: sameh-ms-kf@hotmail.com
رقم التليفون: 0553186075
البريد الإلكترونى: sameh-ms-kf@hotmail.com
رد: التواصل مع المدرسة
شكرا يا ادمن علي اهتمامك بمدرستنا
سهر جمال عبدالله- عدد الرسائل : 43
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: التواصل مع المدرسة
عاوز اعرف هل نتيجه الصف الثانى الاعدادى هتظهر على النت و هتظهر امتى
taha- عدد الرسائل : 2
العمر : 36
الموقع : www.zamalek.tv
تاريخ التسجيل : 14/03/2008
رد: التواصل مع المدرسة
ياريت اعرف والله
taha- عدد الرسائل : 2
العمر : 36
الموقع : www.zamalek.tv
تاريخ التسجيل : 14/03/2008
رد: التواصل مع المدرسة
شكرا يا أدمن علي هذا المجهود والسرعة في الرد
سهر جمال عبدالله- عدد الرسائل : 43
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: التواصل مع المدرسة
على كل حال اشكرك لانك مهتم بمدرستنا
ايمان محمد عبد الفتاح- عدد الرسائل : 9
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 24/07/2008
رد: التواصل مع المدرسة
أين نتيجة الصفين الأول والثاني
عاطف وردة- عدد الرسائل : 4
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
رد: التواصل مع المدرسة
السلام عليكم
وفقكم الله إلى المزيد من العمل المخلص
ولكن لحرصي على اكتمال العمل وليس النقد أرجو من القائمين على العمل تعديل عنوان المنتدى من " الإعداديه " إلى " الإعدادية " بوضع النقتطين على آخر حرف .
الأستاذ / أحمد عبدالله معلم لغة عربية يالثانوية بنين الجديدة
وفقكم الله إلى المزيد من العمل المخلص
ولكن لحرصي على اكتمال العمل وليس النقد أرجو من القائمين على العمل تعديل عنوان المنتدى من " الإعداديه " إلى " الإعدادية " بوضع النقتطين على آخر حرف .
الأستاذ / أحمد عبدالله معلم لغة عربية يالثانوية بنين الجديدة
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: التواصل مع المدرسة
بالثانوية
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: التواصل مع المدرسة
أرجو وضع إسهمات المعلمين كل في تخصصه " مذكرات - امتحانات - إلخ .." حتى يستفيد منها الجميع . وفقكم الله
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: التواصل مع المدرسة
إسهامات
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: التواصل مع المدرسة
السلام عليكم
وفقكم الله إلى المزيد من العمل المخلص
ولكن لحرصي على اكتمال العمل وليس النقد أرجو من القائمين على العمل تعديل عنوان المنتدى من " الإعداديه " إلى " الإعدادية " بوضع النقتطين على آخر حرف .
الأستاذ / أحمد عبدالله معلم لغة عربية بالثانوية بنين الجديدة
وفقكم الله إلى المزيد من العمل المخلص
ولكن لحرصي على اكتمال العمل وليس النقد أرجو من القائمين على العمل تعديل عنوان المنتدى من " الإعداديه " إلى " الإعدادية " بوضع النقتطين على آخر حرف .
الأستاذ / أحمد عبدالله معلم لغة عربية بالثانوية بنين الجديدة
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: التواصل مع المدرسة
محافظة الشرقية بسم الله الرحمن الرحيم
توجيه اللغة العربية امتحان الشهادة الإعدادية مادة اللغة العربية
الفصل الدراسي الأول 2010م الزمن / ( ساعتان ونصف)
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أولا : التعبير:
أ - التعبيرالوظيفى "إجباري" :
- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على اتباع إشارات المرور.
ب - التعبير الإبداعي :
اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين:
1- النظافة أسلوب حضاري ومظهر جمالي ووقاية للبيئة من التلوث وحماية
لصحتنا من الأمراض
2 - الصديق المخلص من يحب صديقه ويشاركه مشاركة فعالة فيها صفاء ونقاء.
ثانيا : لقراءة:أجب عن سؤالين من الأسئلة الآتية على أن يكون الأول منهما:
1- من كتاب "طموح جارية "
:"إن من يحكم مصر يستطيع أن يفعل الكثير فمصر قوة هائلة بشعبها وجيشها ولكن كيف السبيل إلى حكم مصر ؟ "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- مرادف " بأسها " : [حربها – شدتها –كلاهما صحيح ]
- مضاد " يخشى " : [يخاف – يأمن - يحذر ]
ب- اذكر العقبات التي تقف أمام نجم الدين .
جـ – علــــل 1- أطال داود مدة حبس نجم الدين .
2– انقلاب الخوارزمية على نجم الدين .
2- " من موضوع سيناء العراقة والطبيعة والقداسة :
"تزخر مصر بكنوز سياحية هائلة تتمثل فى التراث الحضاري الهائل من حضارة فرعونية ...ومن هذه الكنوز الفريدة منطقة سيناء ".
أ – تخير الصواب :
- جمع " فريدة " [ أفراد – فرائد – فراود ]
- مضاد " حضارة " [ أصالة – عراقة – بداوة ]
ب- جمعت سيناء مناطق سياحية قديمة وحديثة . اذكر مثالين لكل نوع .
جـ – لسيناء دور مهم فى زيادة الدخل القومي . وضح ذلك.
3- من موضوع رفاعة الطهطاوى :
"ها هو ذا رفاعة يحرث أرض المعرفة كلها يعد نفسه للمهمة التى قرر أن يتولاها مهمة بعث الحياة فى قلب وعقل الأمة اعتمادا على أصولها العريقة "
1-تخير الصواب : - جمع " مهمة " [ مهمات – هامات –همائم ]
- مضاد " العريقة " [ الأصيلة – الطريفة – القوية ]
ب- يحرث أرض المعرفة كلها " تعبير يدل على .................أكمل بما يناسب العبارة .
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ج – ما مظاهر نجاح رفاعة فى مهمته ؟
د- اذكر كتابا لرفاعة الطهطاوي وبين موضوعه .
ثالثا : النصوص : أجب عن سؤالين من الأسئلة الثلاثة الآتية على أن يكون الأول منهما
1- من نص أجر العاملين : "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون فى السراء والضراء ........." .
أ – هات مضاد " ينفقون " ، ومفرد " المتقين "
ب – ماذا أفاد التعبير بالفعل المضارع " نفقون " ؟
جـ - ما الصفات التى يتحلى بها المتقون وما أثرها على المجتمع ؟
د- اكتب الآية الدالة على أن المغفرة أعظم ثواب يناله الإنسان .
2- من نص بلادي :وما يرفع الأوطان إلا رجالها :: وهل يترقى الناس إلا بسلم
ومن يتقلب فى النعيم شقى به :: إذا كان من آخاه غير منعم
أ- تخير الصواب : - مرادف " آخاه " [ صادقه - جامله –نافقه ]
- من مؤلفات الرافعي [ حياة القلم – وحى القلم –انطلاق القلم ]
- مضاد "يترقى" [ يصعد – يهبط – يتقدم ]
ب - " يتقلب فى النعيم " , " يعيش فى النعيم " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ج – اشرح البيتين بأسلوبك
3- من نص نيلنا العظيم : أجراك ربك بالحياة وطالما :: نبتت حياة الناس حيث تسيل
وحباك قدرة صانع هذا الثرى :: فمضت يمينك للجبال تهيل
أ - تخير الصواب - الفعل "حباك " يدل على [ الفضل – الإعجاب – كلاهما صحيح ]
- جمع " يمين" [ أيمن - أيمان – كلاهما ]
- من دواوين الشاعر [ أغنيات عربية – أغنيات شرقية – أغنيات غربية]
ب – " نبت حياة الناس حيث تسيل " ما الجمال فى هذا التعبير؟
جـ - بم يتميز أسلو ب الشاعر؟
رابعا : النحو : "مكتبة الإسكندرية هي هدية مصر إلى الحضارة الإنسانية كلها , فكما رفعت هذه المكتبة لواء العلم فى القديم استعادت الآن دورها الحضاري وأولت اهتماما كبيرا بالطفل إيمانا منها بأهمية القراءة فى حياة رجال الغد . "
أ- أعرب ما تحته خط . استخرج من الفقرة السابقة : 1- توكيدا وبين نوعه 2- نعتا وأعربه 3- بدلا وبين نوعه
جـ- أجب حسب المطلوب : 1- الشرقية بها مكتبات ........أكمل بنعت جملة
2- كلا الكتابين مفيدان ....اجعل المبتدأ توكيدا وغبر مايلزم
3- ألم تزر المكتبة ؟ أ جب بالإثبات .
د- استبدل بالأرقام ألفاظ عربية وغير ما يلزم :
- يزور المكتبة يوميا "50" قارئ . - احتفلنا بمرور "5"سنة على افتتاح المكتبة.
توجيه اللغة العربية امتحان الشهادة الإعدادية مادة اللغة العربية
الفصل الدراسي الأول 2010م الزمن / ( ساعتان ونصف)
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أولا : التعبير:
أ - التعبيرالوظيفى "إجباري" :
- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على اتباع إشارات المرور.
ب - التعبير الإبداعي :
اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين:
1- النظافة أسلوب حضاري ومظهر جمالي ووقاية للبيئة من التلوث وحماية
لصحتنا من الأمراض
2 - الصديق المخلص من يحب صديقه ويشاركه مشاركة فعالة فيها صفاء ونقاء.
ثانيا : لقراءة:أجب عن سؤالين من الأسئلة الآتية على أن يكون الأول منهما:
1- من كتاب "طموح جارية "
:"إن من يحكم مصر يستطيع أن يفعل الكثير فمصر قوة هائلة بشعبها وجيشها ولكن كيف السبيل إلى حكم مصر ؟ "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
- مرادف " بأسها " : [حربها – شدتها –كلاهما صحيح ]
- مضاد " يخشى " : [يخاف – يأمن - يحذر ]
ب- اذكر العقبات التي تقف أمام نجم الدين .
جـ – علــــل 1- أطال داود مدة حبس نجم الدين .
2– انقلاب الخوارزمية على نجم الدين .
2- " من موضوع سيناء العراقة والطبيعة والقداسة :
"تزخر مصر بكنوز سياحية هائلة تتمثل فى التراث الحضاري الهائل من حضارة فرعونية ...ومن هذه الكنوز الفريدة منطقة سيناء ".
أ – تخير الصواب :
- جمع " فريدة " [ أفراد – فرائد – فراود ]
- مضاد " حضارة " [ أصالة – عراقة – بداوة ]
ب- جمعت سيناء مناطق سياحية قديمة وحديثة . اذكر مثالين لكل نوع .
جـ – لسيناء دور مهم فى زيادة الدخل القومي . وضح ذلك.
3- من موضوع رفاعة الطهطاوى :
"ها هو ذا رفاعة يحرث أرض المعرفة كلها يعد نفسه للمهمة التى قرر أن يتولاها مهمة بعث الحياة فى قلب وعقل الأمة اعتمادا على أصولها العريقة "
1-تخير الصواب : - جمع " مهمة " [ مهمات – هامات –همائم ]
- مضاد " العريقة " [ الأصيلة – الطريفة – القوية ]
ب- يحرث أرض المعرفة كلها " تعبير يدل على .................أكمل بما يناسب العبارة .
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ج – ما مظاهر نجاح رفاعة فى مهمته ؟
د- اذكر كتابا لرفاعة الطهطاوي وبين موضوعه .
ثالثا : النصوص : أجب عن سؤالين من الأسئلة الثلاثة الآتية على أن يكون الأول منهما
1- من نص أجر العاملين : "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون فى السراء والضراء ........." .
أ – هات مضاد " ينفقون " ، ومفرد " المتقين "
ب – ماذا أفاد التعبير بالفعل المضارع " نفقون " ؟
جـ - ما الصفات التى يتحلى بها المتقون وما أثرها على المجتمع ؟
د- اكتب الآية الدالة على أن المغفرة أعظم ثواب يناله الإنسان .
2- من نص بلادي :وما يرفع الأوطان إلا رجالها :: وهل يترقى الناس إلا بسلم
ومن يتقلب فى النعيم شقى به :: إذا كان من آخاه غير منعم
أ- تخير الصواب : - مرادف " آخاه " [ صادقه - جامله –نافقه ]
- من مؤلفات الرافعي [ حياة القلم – وحى القلم –انطلاق القلم ]
- مضاد "يترقى" [ يصعد – يهبط – يتقدم ]
ب - " يتقلب فى النعيم " , " يعيش فى النعيم " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ج – اشرح البيتين بأسلوبك
3- من نص نيلنا العظيم : أجراك ربك بالحياة وطالما :: نبتت حياة الناس حيث تسيل
وحباك قدرة صانع هذا الثرى :: فمضت يمينك للجبال تهيل
أ - تخير الصواب - الفعل "حباك " يدل على [ الفضل – الإعجاب – كلاهما صحيح ]
- جمع " يمين" [ أيمن - أيمان – كلاهما ]
- من دواوين الشاعر [ أغنيات عربية – أغنيات شرقية – أغنيات غربية]
ب – " نبت حياة الناس حيث تسيل " ما الجمال فى هذا التعبير؟
جـ - بم يتميز أسلو ب الشاعر؟
رابعا : النحو : "مكتبة الإسكندرية هي هدية مصر إلى الحضارة الإنسانية كلها , فكما رفعت هذه المكتبة لواء العلم فى القديم استعادت الآن دورها الحضاري وأولت اهتماما كبيرا بالطفل إيمانا منها بأهمية القراءة فى حياة رجال الغد . "
أ- أعرب ما تحته خط . استخرج من الفقرة السابقة : 1- توكيدا وبين نوعه 2- نعتا وأعربه 3- بدلا وبين نوعه
جـ- أجب حسب المطلوب : 1- الشرقية بها مكتبات ........أكمل بنعت جملة
2- كلا الكتابين مفيدان ....اجعل المبتدأ توكيدا وغبر مايلزم
3- ألم تزر المكتبة ؟ أ جب بالإثبات .
د- استبدل بالأرقام ألفاظ عربية وغير ما يلزم :
- يزور المكتبة يوميا "50" قارئ . - احتفلنا بمرور "5"سنة على افتتاح المكتبة.
""""""""""""""""""""""""""""
انتهت الأسئلة أ / أحمد عبدالله
انتهت الأسئلة أ / أحمد عبدالله
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: التواصل مع المدرسة
بسم الله الرحمن الرحيم الاختبار الثاني للصف الأول الثانوي الزمن / ساعة ـــــــــــــــــــــــ
الاسم / مادة اللغة العربية 25
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أولا : القصة : " ..فأطرق الشيخ واجما و وضع رأسه بين كفيه ، و قال : أمهلني يا عنترة حينا و لا تقس علي ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى قصدى و لن أفرط فيك أبدا فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك .." .
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " واجما " [ جامدا – حزينا – ساكتا – فزعا ]
- مضاد " أفـــرط " [ أترك – آخذ - أتشبث – أتحكم ]
( ب ) خاطب عنترة عاطفة شداد و عقله ليقنعه بالاعتراف به . وضح ذلك .
( جـ ) ما الأعمال التي سيقوم بها عنترة حتى يعترف به والده ؟
ثانيا : القراءة المتعددة : " مصر قلب العالم العربي "".. إلى العهد العربي الإسلامي فقد كان الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثا جليلا في تاريخ العروبة، فلم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار ، بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي ."
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " جليلا " [ رائعا - جميلا - عظيما - مباركا ]
- " فلم يكن مجرد .." علاقتها بما قبلها [ توكيد - تنويع - تفصيل - تعليل ]
( ب ) لم يعد الفتح الإسلامي لمصر حادثا جليلا ؟
( جـ ) ما أجل ثمار اتصال المشرق بالمغرب عن طريق مصر ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة : - ما المعلقات؟ ومن أجود الشعراء قصيدة ؟ ولماذا ؟
- يقول الشاعر: في وصف النيل وفوق اليم مـــــلاح يعـــد الفــلـك للسير
مضى يشدو بألحان تمس النفس كالشعر
أ- عبر عن فكرة البيتين بأسلوبك .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- عين فيهما تشبيها ، وبين أركانه .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
رابعا : النصوص : يقول عمرو بن كلثوم : وأيام لـــنا غــــر طوال عصينا الملك فـيها أن ندينا
متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
( أ ) هات مرادف " طحينا " و مضاد " ندينا " في جملتين من تعبيرك .
( ب ) وصف الشاعرقومه بالقوة . وضح ذلك .
( جـ ) ما الجمال في " رحانا " ؟ ولم جاءت " أيام نكرة " ؟ و كيف تحقق القصر في البت الثاني ؟ .
خامسا: النحو : " أخذتالأزمة المالية الحالية تؤكد فشل اقتصاديات السوق التي تطبق بدون مراقبة حكومية ، و وجهت أنظار العلماء تجاه الإقتصاد الإسلامي القوي تأثيره المضمونة نتائجه ؛ لأنه يحترم الملكية الخاصة و يجرم الاحتكار حيث كان.
( أ ) أعرب ما فوق الخط . - مراقبة : - تجاه :
( ب ) استخرج : 1- خبرا لحرف ناسخ ، و بين نوعه .
2- اسم مفعول ، و اذكر فعله مضبوطا بالشكل .
3- فعل شروع ، و بين خبره ، و بين حكم اقتران خبر بأن .
4- صيغة مبالغة ، واذكر فعلها .
( جـ ) ما نوع "كان " في العبارة ؟ وما السبب ؟
( د ) في أي مادة تكشف في القاموس المحيط عن " تجاه " ؟ أ / أحمد عبدالله
الاسم / مادة اللغة العربية 25
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أولا : القصة : " ..فأطرق الشيخ واجما و وضع رأسه بين كفيه ، و قال : أمهلني يا عنترة حينا و لا تقس علي ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى قصدى و لن أفرط فيك أبدا فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك .." .
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " واجما " [ جامدا – حزينا – ساكتا – فزعا ]
- مضاد " أفـــرط " [ أترك – آخذ - أتشبث – أتحكم ]
( ب ) خاطب عنترة عاطفة شداد و عقله ليقنعه بالاعتراف به . وضح ذلك .
( جـ ) ما الأعمال التي سيقوم بها عنترة حتى يعترف به والده ؟
ثانيا : القراءة المتعددة : " مصر قلب العالم العربي "".. إلى العهد العربي الإسلامي فقد كان الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثا جليلا في تاريخ العروبة، فلم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار ، بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي ."
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " جليلا " [ رائعا - جميلا - عظيما - مباركا ]
- " فلم يكن مجرد .." علاقتها بما قبلها [ توكيد - تنويع - تفصيل - تعليل ]
( ب ) لم يعد الفتح الإسلامي لمصر حادثا جليلا ؟
( جـ ) ما أجل ثمار اتصال المشرق بالمغرب عن طريق مصر ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة : - ما المعلقات؟ ومن أجود الشعراء قصيدة ؟ ولماذا ؟
- يقول الشاعر: في وصف النيل وفوق اليم مـــــلاح يعـــد الفــلـك للسير
مضى يشدو بألحان تمس النفس كالشعر
أ- عبر عن فكرة البيتين بأسلوبك .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- عين فيهما تشبيها ، وبين أركانه .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
رابعا : النصوص : يقول عمرو بن كلثوم : وأيام لـــنا غــــر طوال عصينا الملك فـيها أن ندينا
متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
( أ ) هات مرادف " طحينا " و مضاد " ندينا " في جملتين من تعبيرك .
( ب ) وصف الشاعرقومه بالقوة . وضح ذلك .
( جـ ) ما الجمال في " رحانا " ؟ ولم جاءت " أيام نكرة " ؟ و كيف تحقق القصر في البت الثاني ؟ .
خامسا: النحو : " أخذتالأزمة المالية الحالية تؤكد فشل اقتصاديات السوق التي تطبق بدون مراقبة حكومية ، و وجهت أنظار العلماء تجاه الإقتصاد الإسلامي القوي تأثيره المضمونة نتائجه ؛ لأنه يحترم الملكية الخاصة و يجرم الاحتكار حيث كان.
( أ ) أعرب ما فوق الخط . - مراقبة : - تجاه :
( ب ) استخرج : 1- خبرا لحرف ناسخ ، و بين نوعه .
2- اسم مفعول ، و اذكر فعله مضبوطا بالشكل .
3- فعل شروع ، و بين خبره ، و بين حكم اقتران خبر بأن .
4- صيغة مبالغة ، واذكر فعلها .
( جـ ) ما نوع "كان " في العبارة ؟ وما السبب ؟
( د ) في أي مادة تكشف في القاموس المحيط عن " تجاه " ؟ أ / أحمد عبدالله
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
رد: التواصل مع المدرسة
بسم الله الرحمن الرحيم الاختبار الثاني للصف الأول الثانوي الزمن / ساعة ـــــــــــــــــــــــ
الاسم / مادة اللغة العربية 25
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أولا : القصة : " ..فأطرق الشيخ واجما و وضع رأسه بين كفيه ، و قال : أمهلني يا عنترة حينا و لا تقس علي ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى قصدى و لن أفرط فيك أبدا فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك .." .
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " واجما " [ جامدا – حزينا – ساكتا – فزعا ]
- مضاد " أفـــرط " [ أترك – آخذ - أتشبث – أتحكم ]
( ب ) خاطب عنترة عاطفة شداد و عقله ليقنعه بالاعتراف به . وضح ذلك .
( جـ ) ما الأعمال التي سيقوم بها عنترة حتى يعترف به والده ؟
ثانيا : القراءة المتعددة : " مصر قلب العالم العربي "".. إلى العهد العربي الإسلامي فقد كان الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثا جليلا في تاريخ العروبة، فلم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار ، بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي ."
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " جليلا " [ رائعا - جميلا - عظيما - مباركا ]
- " فلم يكن مجرد .." علاقتها بما قبلها [ توكيد - تنويع - تفصيل - تعليل ]
( ب ) لم يعد الفتح الإسلامي لمصر حادثا جليلا ؟
( جـ ) ما أجل ثمار اتصال المشرق بالمغرب عن طريق مصر ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة : - ما المعلقات؟ ومن أجود الشعراء قصيدة ؟ ولماذا ؟
- يقول الشاعر: في وصف النيل وفوق اليم مـــــلاح يعـــد الفــلـك للسير
مضى يشدو بألحانتمس النفس كالشعر
أ- عبر عن فكرة البيتين بأسلوبك .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- عين فيهما تشبيها ، وبين أركانه .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
رابعا : النصوص : يقول عمرو بن كلثوم : وأيام لـــنا غــــر طوال عصينا الملك فـيها أن ندينا
متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
( أ ) هات مرادف " طحينا " و مضاد " ندينا " في جملتين من تعبيرك .
( ب ) وصف الشاعرقومه بالقوة . وضح ذلك .
( جـ ) ما الجمال في " رحانا " ؟ ولم جاءت " أيام نكرة " ؟ و كيف تحقق القصر في البت الثاني ؟ .
خامسا: النحو : " أخذتالأزمة المالية الحالية تؤكد فشل اقتصاديات السوق التي تطبق بدون مراقبة حكومية ، و وجهت أنظار العلماء تجاه الإقتصاد الإسلامي القوي تأثيره المضمونة نتائجه ؛ لأنه يحترم الملكية الخاصة و يجرم الاحتكار حيث كان.
( أ ) أعرب ما فوق الخط . - مراقبة : - تجاه :
( ب ) استخرج : 1- خبرا لحرف ناسخ ، و بين نوعه .
2- اسم مفعول ، و اذكر فعله مضبوطا بالشكل .
3- فعل شروع ، و بين خبره ، و بين حكم اقتران خبر بأن .
4- صيغة مبالغة ، واذكر فعلها .
( جـ ) ما نوع "كان " في العبارة ؟ وما السبب ؟
( د ) في أي مادة تكشف في القاموس المحيط عن " تجاه " ؟ أ / أحمد عبدالله
الاسم / مادة اللغة العربية 25
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أولا : القصة : " ..فأطرق الشيخ واجما و وضع رأسه بين كفيه ، و قال : أمهلني يا عنترة حينا و لا تقس علي ، أمهلني حتى أمهد لأمري وأتوسل إلى قصدى و لن أفرط فيك أبدا فقد عجز الأحرار عن ولادة قرينك .." .
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " واجما " [ جامدا – حزينا – ساكتا – فزعا ]
- مضاد " أفـــرط " [ أترك – آخذ - أتشبث – أتحكم ]
( ب ) خاطب عنترة عاطفة شداد و عقله ليقنعه بالاعتراف به . وضح ذلك .
( جـ ) ما الأعمال التي سيقوم بها عنترة حتى يعترف به والده ؟
ثانيا : القراءة المتعددة : " مصر قلب العالم العربي "".. إلى العهد العربي الإسلامي فقد كان الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثا جليلا في تاريخ العروبة، فلم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار ، بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي ."
( أ ) تخير الصواب : - مرادف " جليلا " [ رائعا - جميلا - عظيما - مباركا ]
- " فلم يكن مجرد .." علاقتها بما قبلها [ توكيد - تنويع - تفصيل - تعليل ]
( ب ) لم يعد الفتح الإسلامي لمصر حادثا جليلا ؟
( جـ ) ما أجل ثمار اتصال المشرق بالمغرب عن طريق مصر ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة : - ما المعلقات؟ ومن أجود الشعراء قصيدة ؟ ولماذا ؟
- يقول الشاعر: في وصف النيل وفوق اليم مـــــلاح يعـــد الفــلـك للسير
مضى يشدو بألحانتمس النفس كالشعر
أ- عبر عن فكرة البيتين بأسلوبك .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- عين فيهما تشبيها ، وبين أركانه .
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
رابعا : النصوص : يقول عمرو بن كلثوم : وأيام لـــنا غــــر طوال عصينا الملك فـيها أن ندينا
متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في اللقاء لها طحينا
( أ ) هات مرادف " طحينا " و مضاد " ندينا " في جملتين من تعبيرك .
( ب ) وصف الشاعرقومه بالقوة . وضح ذلك .
( جـ ) ما الجمال في " رحانا " ؟ ولم جاءت " أيام نكرة " ؟ و كيف تحقق القصر في البت الثاني ؟ .
خامسا: النحو : " أخذتالأزمة المالية الحالية تؤكد فشل اقتصاديات السوق التي تطبق بدون مراقبة حكومية ، و وجهت أنظار العلماء تجاه الإقتصاد الإسلامي القوي تأثيره المضمونة نتائجه ؛ لأنه يحترم الملكية الخاصة و يجرم الاحتكار حيث كان.
( أ ) أعرب ما فوق الخط . - مراقبة : - تجاه :
( ب ) استخرج : 1- خبرا لحرف ناسخ ، و بين نوعه .
2- اسم مفعول ، و اذكر فعله مضبوطا بالشكل .
3- فعل شروع ، و بين خبره ، و بين حكم اقتران خبر بأن .
4- صيغة مبالغة ، واذكر فعلها .
( جـ ) ما نوع "كان " في العبارة ؟ وما السبب ؟
( د ) في أي مادة تكشف في القاموس المحيط عن " تجاه " ؟ أ / أحمد عبدالله
أحمد عبدالله- عدد الرسائل : 8
العمر : 51
الموقع : قرية أحمد عبدالله
الوظيفة : معلم أول لغة عربية ثانوي
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى